صحة حديث اللهم لا تجعله اخر العهد من صيامنا

بواسطة: admin
يونيو 23, 2024 2:30 ص

صحة الحديث اللهم لا تجعله آخر عهود صيامنا هذا ما سيناقشه موضوع هذا المقال ، حيث انتشرت الأدعية بين المسلمين في نهاية شهر رمضان المبارك مع العديد من الأدعية المنقولة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومحتوى الموقع مهتم في بيان صحة هذه الأحاديث المنقولة ، وحكم العمل بها كما بين العلماء والفقهاء.

الحديث يا الله لا تجعله آخر عهد من صيامنا

ما ورد في الحديث اللهم لا تجعله آخر عهود صيامنا ، ما رواه المؤرخون عن الصحابي جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنه قال: ” دخلت على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: في آخر جمعة من شهر رمضان فلما رآني قال لي: يا جابر هذه آخر جمعة من يوم الجمعة. شهر رمضان فودعه وقل: اللهم لا تجعله آخر عهدنا بالصيام. فمن قال ذلك يكون من الحسنات ، إما ببلوغ شهر رمضان ، وإما بغفران الله ورحمته “.

صحة الحديث اللهم لا تجعله آخر عهود صيامنا

لا صحة في هذا الحديث اللهم لا تجعله يختم صيامنا. لم يرد هذا الحديث في كتب السنة النبوية والأحاديث ، وبذلك يكون هذا الحديث موضوعًا وباطلاً عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – ولا يجوز للمسلم تعميمه على عامة الناس. المسلمون إلا إذا أراد أن يشرح مكانته كحديث مفبرك حتى لا يقع في خطأ غيره ، فقد ثبت أن هذا الحديث لم يرد عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه في. ما نقله عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وبالتالي لا صحة له ولا وجود له ، والله ورسوله أعلم.

حكم الدعاء يا الله لا تجعله آخر عهود صيامنا

والحديث في هذا الدعاء حديث باطل لا يجوز تداوله بين الناس ، ولكن حكم الدعاء اللهم لا تجعله آخر عهود صيامنا دون أن ينسبه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. وصلى الله عليه وسلم جائز ، وذلك لأن الأصل في الدعاء شرعيته إلا بالضرر والتفريق. ولكن معاني الدعاء لا تحمل إلا الخير ، فيجوز الدعاء به ، والله ورسوله أعلم.

كثرة الأحاديث عن رمضان لا تصح

ندرج لكم أحاديث منتشرة في شهر رمضان المبارك ، لكنها لا تصح ، على النحو التالي:

  • “لقد جاء إليك رمضان شهر نعمة غفرك الله فيه فتنزل الرحمة ويغفر الذنوب ويجيب الدعاء والله تعالى ينظر إلى خصومتك فيه ويتباهى به ملائكته فاذن الله خيرًا. أنتم ، فإن البائس هو الذي ينهى عن رحمة الله تعالى “.
  • “إياكم من شهر رمضان ، فإن الحسنات تكثر فيه ، وكذا السيئات”.
  • “أمتي أعطيت في رمضان خمس خصال لم تعطها أمة قبلها: فم الصائم أفضل عند الله من رائحة المسك ، وتستغفر لهم الملائكة حتى يفطروا ، و يزين الله سماءه كل يوم ، ثم يقول: عبادي الأبرار على وشك التخلص من مؤنهم وضررهم ، فيأتون إليك ، وهم مقيدون فيها. عصيان الشياطين ، فلا يصلون إلى ما كانوا يفعلونه في غير ذلك ، ويغفر لهم آخر الليل. قيل: يا رسول الله أهي ليلة القدر؟
  • “من كان عليه في رمضان ، فدركه رمضان ، لم يقضيه”. لم يقبل منه ولو طوعا وكتب عليه. لم تقبله “.
  • (من صلى إحدى الفرائض في آخر جمعة من شهر رمضان يقضيها عن كل صلاة فائتة في حياته حتى سبعين سنة).

احاديث ضعيفة في رمضان اسلام ويب

وكذلك الخوض في بيان صحة حديث اللهم لا تجعله نهاية عصر صيامنا مما دفع البعض للبحث عن أحاديث أضعف في شهر رمضان والتي ذكرها الموقع الشهير. موقع إسلام ويب وسيتم تقديمه على النحو التالي:

  • “كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في شهر رمضان بدون جماعة بعشرين ركعة ويوتر”.
  • (من أفطر نهارا في رمضان ومات قبل أن يقضي ، فعليه أن يعطي مدًا عن مسكينين عن كل يوم).
  • “شهر رمضان هو شهر أمتي ، وتومض فيه ذنوبهم ، فإذا صام المصلي المسلم ولم يكذب ولم يغتصب وأفطر ، يخرج من ذنبه بخروج أفعى. من جلده “.
  • “إن الله عز وجل له في كل ليلة من رمضان ستمائة ألف عبد من نار جهنم ، فلو كانت الليلة الماضية يفرج الله عددًا ممن فاتهم”.
  • “الأضحى ينسخ كل ذبح ، وصوم رمضان هو كل صوم ، والغسيل من النجاسة كل غسل”.

أحاديث صحيحة عن شهر رمضان المبارك

بعد تقديم عدد من الأحاديث المفبركة والضعيفة في شهر رمضان المبارك ، لا بد من تقديم بعض الأحاديث الصحيحة عن هذا الشهر الكريم ، والتي دلت على فضائله وخصائصه على النحو التالي:

  • عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – قال: ذكر النبي صلى الله عليه وسلم رمضان فقال: لا سريع حتى يرى الهلالو لا تفطر حتى هل ترىو ال أغمي علي عليك نقدر ذلك له. “
  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “لو أتى رمضان افتتح باب سماءو وتم إغلاقه باب نارو وكانت مقيدة اليدين الشياطين. “
  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “انا اتي اليك رمضان شهر تهاني و واجب إله عز وجل وتمجيد عليك صومه و يفتح فيه باب السماء و ويغلق فيه باب الجحيم والأغلال فيه عصيان الشياطين في سبيل الله فيه ليلة خير من ألف شهر ومن حرم من خيرها فقد حرم أيضا “.

صحة الحديث اللهم لا تجعله آخر عهود صيامنا مقال بين فيه حكم الصلاة بمثل هذه الأدعية من الأحاديث المنتشرة والباطل. كما قدم المقال جملة من الأحاديث النبوية الضعيفة غير الصحيحة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.