النسيج عبارة عن

بواسطة: admin
يونيو 23, 2024 2:11 ص

النسيجتحتوي أجسام الكائنات الحية على العديد من الأسرار والشذوذ التي تظهر فيها عظمة خلق الله تعالى ، ويؤدي جسم الكائن الحي وظائفه الحيوية الطبيعية من خلال الأداء الصحيح والمتناغم للخلايا والأنسجة والأعضاء والأنظمة ، وفي هذا المقال سنشرح على وجه الخصوص ماهية الأنسجة وأنواعها ووظائفها.

النسيج

النسيج مجموعة من الخلايا التي لها بنية متشابهة وتعمل معًا على مستوى عالٍ من التنظيم لأداء وظيفة معينةتتكون الأنسجة من مجموعة من الخلايا التي تتشابه هيكليًا ووظيفيًا مع وجود مواد بين الخلايا ، وتشكل مجموعة من الأنسجة عضوًا. لا توجد الأنسجة فقط في الكائنات متعددة الخلايا ، ولكنها موجودة أيضًا في أبسط أنواع الكائنات وحيدة الخلية مثل الإسفنج ، ولكن قد تختلف وظيفتها عن الكائنات الحية متعددة الخلايا الأخرى ، حيث تحتوي الكائنات متعددة الخلايا على أنسجة أكثر تطورًا.

ما هي وظيفة كل نوع من الأنسجة؟

يؤدي كل نوع من أنواع الأنسجة وظيفته الخاصة ، وتأتي وظائف أنسجة الجسم المختلفة على النحو التالي:

النسيج الضام

دور النسيج الضام هو دعم الأعضاء ، حيث يغلف الأعضاء مثل الكلى ، وتحيط الأنسجة الضامة بتجويف المفصل للتحرك بحرية ، على سبيل المثال ، الغشاء الزليلي الذي يعتبر أحد أغشية النسيج الضام ، يحيط بمفاصل الكوع والركبة والكتف ، والخلايا الليفية من داخل الغشاء الزليلي تفرز مادة الهيالورونان في تجويف المفصل ، والتي تحبس الماء بكفاءة عالية لتكوين سائل يعمل كمواد تشحيم طبيعية ، لمساعدة عظام المفصل تحرك بشكل مريح ، دون احتكاك بعضها ببعض.

الأنسجة الظهارية

إنه نسيج الغطاء السطح الخارجي للجسم. كما أنه يغطي الأعضاء الداخلية والأوردة والشرايين. كما أنه يبطن النسيج الظهاري قنوات الجسم مع فتحات للخارج ، الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والمسالك البولية كلها مغطاة بنسيج طلائي ، ويتكون النسيج الظهاري من ثلاثة أنواع من الخلايا ، وهي الخلايا العمودية والحرشفية والمكعبة ، ويمكن تمييز هذه الخلايا بأشكالها. الخلايا الحرشفية دقيقة وشبيهة بالمقياس مع حواف غير منتظمة ، والخلايا المكعبة تشبه مكعبات صغيرة ، والخلايا العمودية تشبه الأعمدة ، وطولها أكبر بكثير من عرضها.

أنسجة عصبية

هو النسيج الذي يتلقى المنبهات من البيئة المحيطة ويحولها إلى نبضات عصبية ، ثم ينقلها إلى أجزاء أخرى من جسم الكائن الحي لإحداث رد فعل أو استجابة مناسبة لهذا المنبه. تشكل الأنسجة العصبية الجهاز العصبي الذي ينقسم بدوره إلى 3 أجزاء وهي:

  • الجهاز العصبي المركزي والذي يشمل الدماغ والنخاع الشوكي.
  • الجهاز العصبي المحيطي ، والذي يشمل الأعصاب الدماغية والعمود الفقري ، وكذلك العقد الدماغية والعمود الفقري.
  • الجهاز العصبي اللاإرادي ، والذي يشمل الجهاز العصبي السمبثاوي والجهاز العصبي السمبتاوي.

أنسجة عضلية

تسمح الأنسجة العضلية للكائن الحي بالحركة ، وتتكون الأنسجة العضلية من خلايا عضلية متخصصة في الانقباض ، لتزويد الأعضاء المتحركة بالقدرة على الحركة.

تنظيم جسم الإنسان

الخلية هي الوحدة الحية الأساسية لجسم الإنسان ، ولكل أجسام الكائنات الحية بشكل عام ، ويتكون جسم الإنسان من تريليونات الخلايا القادرة على النمو والتكاثر والاستجابة للمنبهات والقيام بعملية التمثيل الغذائي ، و يوجد في جسم الإنسان ما يقرب من 200 نوع مختلف من الخلايا ، وتتشكل كل مجموعة متشابهة من خلايا الأنسجة الأساسية الأربعة ، والتي ذكرناها سابقًا ، وهي الأنسجة الظهارية التي تغطي سطح الجسم ، وتبطن الأعضاء الداخلية. وتجاويف الجسم ، والأنسجة العضلية القادرة على الانقباض ، والتي تشكل الجهاز العضلي ، والأنسجة العصبية التي تنقل النبضات الكهربائية وتشكل الجهاز العصبي ، والأنسجة الضامة التي تتكون من خلايا متباعدة على نطاق واسع وكميات كبيرة من مصفوفة بين الخلايا تربط مختلف هياكل الجسم.

المستوى التالي من التنظيم في الجسم هو مستوى العضو ، والعضو عبارة عن مجموعة من الأنسجة التي تشكل وحدة هيكلية ووظيفية مميزة ، وبالتالي فإن القلب هو عضو يتكون من جميع الأنسجة الأربعة وتتمثل وظيفته في الضخ. الدم في جميع أنحاء الجسم ، ويعمل القلب كجزء من جهاز يتكون من الأوعية الدموية والدم. يحتوي الجسم على تسعة أنظمة أساسية. يتكون كل نظام من أنسجة وأعضاء مختلفة تعمل معًا لأداء وظيفة محددة. وهم على النحو التالي::

  • جهاز خياطة اللحفوهو الغطاء الخارجي للجسم ويعمل على حمايته من التلف. يشمل النظام الغشائي الشعر والجلد والمقاييس والأظافر والغدد العرقية ومنتجاتها (المخاط والعرق). للجهاز الغشائي وظائف عديدة ، فهو يحافظ على الماء في الجسم ، ويحمي الأنسجة والأعضاء الداخلية ، وينظم درجة حرارة الجسم. يحتوي نظام الإخراج أيضًا على المستقبلات الحسية للألم والحرارة والضغط.
  • الجهاز العضلي الهيكلييتكون الجهاز العضلي الهيكلي من عضلات هيكلية وعظام ، ويبلغ عدد العظام 206 ، ووظيفة الجهاز العضلي هي تحريك الجسم وحماية أعضائه الداخلية.
  • الجهاز التنفسييتكون الجهاز التنفسي من ممرات التنفس والرئتين وعضلات التنفس. يحصل على الأكسجين اللازم لعملية التمثيل الغذائي الخلوي من الهواء. كما أنه يزيل ثاني أكسيد الكربون من الجسم كمخلفات عملية التمثيل الغذائي.
  • الدورة الدمويةيتكون جهاز الدورة الدموية من القلب والدم والأوعية الدموية ، وتتمثل وظيفته في نقل السوائل إلى جميع أجزاء الجسم ، وتزويد الخلايا بإمدادات ثابتة من الأكسجين والمواد المغذية وحمل الفضلات مثل ثاني أكسيد الكربون والنيتروجين السام. مجمعات سكنية.
  • هضمييتكون الجهاز الهضمي من الفم والمريء والمعدة والأمعاء. يقوم الجهاز الهضمي بهضم الطعام ، ويقسمه إلى عناصر مغذية صالحة للاستعمال ، يمتصها الدم ، ثم يتخلص من الجزء غير القابل للامتصاص أو القابل للاستخدام كمواد برازية.
  • جهاز إخراجيتكون جهاز الإخراج من الكلى والحالب والمثانة والإحليل ، وتتمثل وظيفته في إزالة مركبات النيتروجين السامة والنفايات الأخرى من الدم.
  • الجهاز العصبييتكون الجهاز العصبي من أعضاء حسية ، ودماغ ، ونخاع شوكي ، وأعصاب ، وتتمثل وظيفته في نقل وتحليل المعلومات الحسية ، وحمل النبضات للتأثير على الاستجابات العضلية أو الغدية المناسبة.
  • نظام الغدد الصماء: يتكون جهاز الغدد الصماء من الغدد والأنسجة التي تفرز الهرمونات ، وهو عبارة عن شبكة اتصالات كيميائية لتنسيق عمليات الجسم المختلفة.
  • الجهاز التناسلييتكون الجهاز التناسلي من الأعضاء التناسلية الذكرية أو الأنثوية ، والتي تقوم بالمهمة الأساسية للتكاثر ، وبالتالي تضمن استمرار النوع.

في نهاية مقالنا نأمل أن نكون قد أوضحنا النسيجوأنواعها ووظيفة كل نوع منها ، وتجدر الإشارة إلى أن الأنسجة التي تتكون من الخلايا عندما تتجمع تشكل عضوًا ، ووجود عدد من الأعضاء معًا يسمى نظام .