اين يوجد اقليم كردفان

بواسطة: admin
يونيو 23, 2024 2:43 ص

أين منطقة كردفان؟ إنه السؤال المهم الذي سنجيب عليه في هذا المقال ، حيث أن إقليم كردفان أو إقليم كردفان يقع في إحدى دول قارة إفريقيا وتحديداً في جزء من هذا البلد. من هذا المنطلق سنتعرف على موقع منطقة كردفان ، كما سنتعرف على أهم تاريخ لهذه المنطقة وخصائصها. .

أين منطقة كردفان؟

تقع منطقة كردفان في السودانحيث أن إقليم كردفان هو المنطقة التي تشكل المنطقة الوسطى والجنوبية من السودان ، ويقع بين دارفور غربًا ووادي النيل الأبيض شرقًا ، فقد كان يسكنها ذوو البشرة السوداء ، وسميت كردفان بهذا الاسم لأنها كلمة نوبية مشتقة من الكلدوفان وتعني أرض الرجال بلغة النوبيين ، في عام 1994 تم تقسيم كردفان إلى ثلاث ولايات فيدرالية: شمال كردفان وجنوب كردفان وغرب كردفان.

تاريخ كردفان

كان سكان كردفان في الأصل من السكان ذوي البشرة الداكنة الناطقين باللغة النوبية ، وقد يكون اسم المنطقة مشتقًا من الكلمة النوبية كورتا ، والتي تعني “الرجال”. ومن هنا فإن معنى كلمة كردفان هي أرض الرجال ، والأرجح أن المنطقة كانت تحت سيطرة سلالة تونغور المسيحية من 900 إلى 1200 م ، وشكلت فيما بعد جزءًا من إمبراطورية كانم-بورنو التجارية الأفريقية. بحلول القرن الرابع عشر ، انتشر العرب الرحل من مصر جنوبا عبر كردفان ، واندمجوا مع بعض السكان الأصليين ودفعوا بقاياهم إلى التلال. في القرن الثامن عشر ، ادعى كل من سلاطين الفونج في سنار وسلاطين دارفور أنهم يسيطرون على كردفان ، ولكن دون تأثير دائم.

في أوائل عشرينيات القرن التاسع عشر ، أنشأت مصر حكومتها في المنطقة ، وكانت تجارة الرقيق مهمة في كردفان حتى تم القضاء عليها من قبل السير تشارلز جوردون ، الحاكم العام للسودان ، مما أدى إلى تمرد قصير في عام 1878 م ، وكردفان. ظل تحت الحكم المصري حتى عام 1882 م ، عندما كان الزعيم السوداني المسلم المعروف باسم المهدي. كما أثار السودان الثورة ، وتم إبادة العقيد ويليام هيكس وقواته المصرية الذين أرسلوا لسحق تمرد المهدي في كازجيل ، كردفان (3 نوفمبر 1883) ، بينما في عام 1899 ، بعد عام من معركة أم درمان ، تم القضاء على خليفة آل- توفي المهدي وانتقلت البلاد إلى المجمع الأنجلو-مصري وأصبحت ولاية كردفان في السودان.

خصائص منطقة كردفان

تغطي كردفان مساحة تبلغ حوالي 150.000 ميل مربع (390.000 كيلومتر مربع) في وسط وجنوب السودان. الجزء الشمالي من المنطقة صحراوي وله تربة رملية وقليل من التضاريس الفيزيوجرافية. توجد في إقليم كردفان بعض نباتات الأكاسيا والعشب الصحراوي والأدغال الشائكة. من الممكن أيضًا رؤية المناظر الطبيعية أكثر انفتاحًا على الشمال ، والجزء الجنوبي من كردفان عبارة عن سهل موحل مسطح أو متموج بلطف ، مع ارتفاع جبال النوبة الجرانيتية المتناثرة في الشرق إلى ارتفاع حوالي 3000 قدم (900 متر) ، والمياه أكثر وفرة إلى حد ما حول جبال النوبة ، مغطاة بالأشجار والنباتات الأخرى.

وفي نهاية هذا المقال نلخص أهم ما ورد فيه حيث تم تحديده بالتفصيل أين منطقة كردفان؟ ؟ كما تم تحديد أهم سمات وخصائص منطقة كردفان ، بالإضافة إلى تاريخ إقليم كردفان ، وكيف أصبحت تابعة للسودان.