خطبة الجمعة عن ليلة النصف من شعبان

بواسطة: admin
يونيو 23, 2024 2:32 ص

خطبة الجمعة ليلة منتصف شعبان وهذا ما سيناقشه موضوع هذا المقال ، فقد ورد في ليلة منتصف شهر شعبان بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي ذكرت فضائل هذه الليلة المباركة. نصف شعبان.

خطبة الجمعة ليلة منتصف شعبان

للأوقات خصائص وفضائل خص بها الله تعالى عن غيره من الأوقات ، فجعل في بعضها فضيلة عظيمة وأجرًا يميزها عن غيرها ، ومثله في شعبان كان من شهر شعبان. الأشهر التي يغفلها المسلمون كما أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم. كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – للمسلمين يكثرون من صيام هذا الشهر وحسناتهم ، لأن فيه الأعمال ترفع إلى الله تعالى ، والحسنات فيه تدريب للروح. واستعداداً لدخول شهر رمضان المبارك ، ونظراً لأهمية شهر شعبان ، لا بد من إلقاء خطبة الجمعة في ليلة نصف شعبان على النحو التالي:

الخطبة الأولى في ليلة منتصف شهر شعبان

الحمد لله رب العالمين نحمده ونستعين منه ونستغفره ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن شرور أعمالنا. . مخلصه وصديقه خير رسالة إلى العالمين أرسلها اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين الطيبين جميعًا بعد:

أيها المسلمون ، إن شهر شعبان من الأوقات التي خصها الله تعالى برفع أعمال المسلمين إليه ، كما أخبرنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ، وأحب النبي صلى الله عليه وسلم. يرفع أعماله إلى الله – سبحانه – وهو صائم ، وقد ثبت ذلك في حديث الحسن. قال الإسناد عن أسامة بن زيد – رضي الله عنه -: كان رسولاً. إله يصلي إله صلى الله عليه وسلم يصوم كل يوم جمعة يومين ولا يتركهما. قلت: يا رسول إله، رأيتك لا تفوتك صيام يومين كل جمعة. قال أي يومين؟ قلت: الاثنين والخميس. هو قال: الذي – التي يومان ، سيتم عرضه خلالهما عمل على رب العالمين لذلك أنا أحب الذي – التي يعرض عملي و أنا صيام ولم أر رسولا إله يصلي إله هو صلى الله عليه وسلم يصوم شهرًا كما أفطر في شعبان ، فقلت: يا رسول الله! إله، رأيتك تصوم في شعبان ، فأنت لا تصوم في الأشهر الأخرى. شهر يطل الناس عنه، بين Regep ورمضان وهو شهر ترتفع فيه عمل ل رب العالمين ، لذلك أنا أحب الذي – التي مصاعد عملي و أنا صيام“، شهر رمضان شهر الصيام ، وصيامه ركن من أركان الإسلام الخمسة. أما شهر رجب فهو من الأشهر الحرم. ولما كان شهر شعبان بينهما غافل الناس عن هذا الشهر وفضائله ، فصام النبي – صلى الله عليه وسلم – في معظمه ، وهو هدي رسول الله. صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم.

وأن في هذا الشهر الفضيل ليلة من الليالي العظيمة وموسم مغفرة ومغفرة وهي ليلة نصف شهر شعبان ، وقد ورد في فضل هذا أحاديث كثيرة جيدة وضعيفة. بما في ذلك ما ورد عن أبي موسى الأشعري – رضي الله عنه – في الحديث القوي عن غيره. أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “إن الله -تعالى- يظهر ليلة وسط شعبان ، ويغفر كل خلقه ؛ باستثناء المشرك أو الشخص المشاكس “. كما جاء في الحديث الضعيف مما أخرجته السيدة عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “إن كانت الليل”. من وسط شعبان يغفر الله ذنوب أكثر من عدد شعر غنم كلب “. وليلة منتصف شعبان هي ليلة الخامس عشر من هذا الشهر الكريم. يبدأ بغياب الشمس في اليوم الرابع عشر وينتهي بشروق اليوم الخامس عشر. لذلك يليق بالمسلمين أن يستغفروا الله ، والعافية ، والعفة في الدنيا والدين والآخرة ، وأن يستغفروا ويرحموا ويزيدوا دعائهم. استغفار وصلاة الليل في هذه الليلة المباركة ، وأقول هذا وأستغفر الله عز وجل لي ولكم ، فيا له من نصر للذين يستغفرون ، يستغفرون من الله.

الخطبة الثانية في ليلة منتصف شهر شعبان

الحمد لله ، الحمد الذي يتم بركاته ، ويزيل غضبه ، ويكافئ على فضله. الحمد لله على عظمة وجهه وعظمة سلطانه. سيدنا ابراهيم وآل سيدنا ابراهيم في العالمين انتم حميدون ، مجيدون في البر ، ويرضون الله عن الصحابة والتابعين ومن وثقهم بالخير الى يوم الدين ، وبعده:

بل إن في شهر شعبان مواسم للتسامح وتقديم الأعمال إلى الله عز وجل ومبارك لمن رفعت أعمالهم إلى الله سبحانه وتعالى. غفر ذنوبه فيكون شهر شعبان شهر مغفرة ورحمة. البدعة من المنكر العظيم ، والتمسك بها من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم ، وتزيد من صلاتك واستغفارك في لياليه.

دعاء خطبة الجمعة ليلة منتصف شعبان

ارفعوا أيديكم إلى السماء ، فإني أصلي أن تصادف ساعة الرد:
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد الخلق والمرسلين وعلى آله الطيبين الطيبين والصحبة أجمعين. ربنا لسنا مفتونين برحمتك يا رب العالمين. لدينا عالمنا الذي نعيش فيه ، ونصلح لنا الآخرة التي سنعود إليها ، ونجعلنا في حياة هذا العالم بين المهتدين بالحق ، يا رب العالمين ، لك المجد يا الله لا اله الا انت كنا من الظالمين. سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، والحمد لله رب العالمين.

أقصر خطبة مكتوبة في ليلة منتصف شعبان

وبالمثل ، فإن الخوض في إلقاء خطبة الجمعة ليلة منتصف شعبان يدفع البعض إلى البحث عن أقصر خطبة مكتوبة في هذه الليلة المباركة ، والتي ستقدم على النحو التالي:

الحمد لله رب العالمين نحمده ونستعين منه ونستغفره ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن شرور أعمالنا. . مخلصه وصديقه خير رسالة إلى العالمين أرسلها اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الطيبين الطيبين جميعًا بعد:
عباد الله أنصحكم وأنا وأنصح نفسي الخاطئة والمخطئة أن تخافوا الله تعالى ، وأحذركم من شر عصيانه وعصيانه لأمره ، وأخافوا يوم ترجعون إلى الله ، فحينئذٍ كل نفس ستكتمل بما فعلته ولن يظلموا يا خدام الله. يحرصون على الاستفادة مما فيه من نعمة ، كما أخبر النبي – صلى الله عليه وسلم – عن هذا الشهر أنه شهر يغفله المسلمون ، وفي هذا الشهر ليلة شهر. ليالي شريفة وعظيمة مليئة بآيات البركة والعفو والاستغفار ، وقد ورد في الحديث القوي غير أبي موسى الأشعري – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم – قال: يقوم الله -تعالى- ليلة وسط شعبان ، ويغفر كل خلقه ؛ باستثناء المشرك أو الشخص المشاكس “. لذلك ينبغي للمسلمين أن يكثروا من دعاء الله حتى ينالوا المغفرة والعفو من عند الرب سبحانه وتعالى ، وأن يخافوا الفتنة في هذه الليلة المشرفة ، ما يظهر منها وما يخفي ، وأنا أقول. هذا واستغفر الله تعالى لي ولكم واستغفر الله.

الحمد لله خير تبارك كما يحب ويرضى. اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت سيدنا ابراهيم وعلى آل سيدنا ابراهيم وصلى على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت سيدنا ابراهيم وعلى آل بيت. سيدنا ابراهيم في العوالم التي تستحقينها. سبحانه في الصلاح ، ويرضى الله عن الصحابة والتابعين ومن تبعهم في الخير إلى يوم الدين ، وبعده:
يا عباد الله ، اغتنموا الخير في هذه الليلة المباركة ، واتقوا الله في تجارب هذه الليلة ، واحذروا من الوقوع في الغفلة ، واجاهدوا مع الله بحق الجهاد ، حتى نكون نحن وأنتم من بينكم. لمن غفرت ذنوبهم وقُبلت أعمالهم إن شاء الله رب العالمين وارفعوا أيديكم لعلها ساعة جواب:

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد الخلق والمرسلين وعلى آله الطيبين الطيبين وصحبه أجمعين.