ما حكم اخراج المني باليد في رمضان

بواسطة: admin
يونيو 23, 2024 2:04 ص

ما حكم إخراج المني باليد في رمضان؟ من الأحكام الشرعية التي يبحث عنها الكثير من الشباب والشابات وغيرهم من المسلمين. وذلك من أجل التأكد من صيامهم وصحتهم الكاملة. كما يساعدنا المحتوى في التعرف على بعض الأحكام الشرعية المتعلقة بالعادة السرية في شهر رمضان المبارك.

الاستمناء في الإسلام

وقبل أن نذكر حكم نزول المني باليد في شهر رمضان، لا بد من تحديد طبيعة العادة السرية في الإسلام. العادة السرية هي ما يعرف بالعادة السرية. والاستمناء هو أن يعبث الإنسان بأعضائه التناسلية بشكل مستمر ومنتظم للحصول على المتعة والوصول إلى الشهوة وإزالتها. وتنتهي هذه العملية أيضًا بخروج السائل المنوي عند كبار السن والبالغين. في حين أنها تتطلب الاستمتاع فقط لغير البالغين والشباب. كما انتشرت هذه العادة بين الغالبية العظمى من الشباب والشابات في جميع أنحاء العالم.

كما أن انتشار العادة السرية أكبر في المجتمعات التي تمنع الشباب من ممارسة الجنس، خاصة عند التقدم للزواج، وحجم المسؤولية التي يجب أن يتحملوها. ولذلك يلجأ الشباب إلى الخلوة بأنفسهم، والحصول على المتعة بطريقة سهلة عن طريق العادة السرية.

ما حكم إخراج المني باليد في رمضان؟

الاستمناء بشكل عام لا يجوز في الشريعة الإسلامية. وهو مما نهى عنه المسلمون، ومذموم عند جمهور العلماء. وذلك لما نزل في سورة المؤمنون من قوله تعالى: {فإن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم الفاسقون}. أما الاستمناء في غير الجماع مع الزوج أو الزوجة فهو عبث وعدوان ولا يجوز. وقد يتساءل البعض ما حكم إخراج المني باليد في رمضان؟ والجواب أيضاً أنه محرم في رمضان وغيره. ولا يجوز فعله. والاستمناء باليد وحصول الشهوة ونزل المني يفسد الصوم. وقد أشار العلماء إلى أن نزول المني من مفسدات الصيام، ويبطله إذا حدث في نهار رمضان وفي أثناء الصيام.

حكم الاستمناء باليد في رمضان للرجال

وكذلك الخوض في الجواب عن ما حكم نزول المني باليد في رمضان، لا بد من ذكر حكم الاستمناء باليد في رمضان أثناء الصيام للرجل. وهو نفس الحكم العام للاستمناء في شهر رمضان وفي غيره. الشريعة حرام. أما في شهر رمضان فإن الاستمناء مع نزول المني من مفسدات الصيام بلا شك. أما الاستمناء دون وصول المني فقد اختلف فيه العلماء. إلا أن الجمهور أشاروا إلى أن هذا مع تحريمه لا يفسد الصوم، بل ينقص أجره، ويوجب التوبة. والله ورسوله أعلم.

حكم الاستمناء باليد في شهر رمضان للنساء

وكذا حكم الاستمناء باليد في رمضان أثناء الصيام بالنسبة للنساء، كما كان حكم الشرع بالنسبة للرجال. ولا يفرق الإسلام بين الرجل والمرأة في أحكامه الشرعية. المرأة التي تستمني بيدها في نهار رمضان لتصل إلى النشوة يفسد صومها. وأما من فعلت ذلك لتستمتع دون أن تصل إلى الرعشة، فلا يفسد صومها، ويجب التوبة منه. والله ورسوله أعلم.

ما حكم العادة السرية في ليالي رمضان؟

كما أن الخوض في بيان حكم نزول المني باليد في نهار رمضان يقتضي ذكر حكم الاستمناء في ليل رمضان. والحكم أنه حرام ولا يجوز. وعمله يوجب التوبة وغسله. ولا تجوز الصلاة على من كان على جنب. وما يفعله الإنسان في ليلة رمضان ليس له علاقة بإفساد الصيام. لكن الأجر كله قد يذهب إذا وقعت في الحرام ليلاً. والله أعلم.

كفارة الاستمناء في رمضان

وأما كفارة الاستمناء في رمضان فقد اختلف العلماء فيها. لكن الراجح أن من استمنى في نهار رمضان وخرج منه المني يجب عليه قضاء اليوم الذي أفسده. وكذلك يجب عليه أن يتوب إلى الله عز وجل، ويجب عليه أيضاً أن يتوضأ من الجنابة. وذلك لأن الاستمناء من مفسدات الصيام. وبين الإمام ابن باز أنه لا يجب عليه كفارة، وإنما يشترط عليه القضاء فقط. والكفارة لا تكون إلا في الجماع. والله ورسوله أعلم.

ما حكم إخراج المني باليد في رمضان؟ مقال ورد فيه تعريف العادة السرية في الإسلام. وكذلك بيان بعض الأحكام الشرعية المتعلقة به. والكفارة التي ينبغي للمسلم أن يكفر بها عما قدمت يداه.